نحن نحتاج للدهون!!


نعم .. صدق أو لا تصدق .. أجسامنا تحتاج للدهون!! ومعظم الدهون التي نحتاجها يتم إنتاجها داخل أجسامنا. ولكن هناك نوعين من الدهون المهمة التي تعجز أجسامنا عن إنتاجها، ولذلك يجب أن نحصل على هذين النوعين مباشرة من الطعام.

الأحماض الدهنية “أوميجا ٣” و “أوميجا ٦”:

هذه الأحماض الدهنية تعتبر من أهم الأحماض الدهنية اللازمة للحفاظ على أنسجة الجسم بصحة جيدة. وطبقاً للنشرة الصادرة عن Physicians Committee for Responsible Medicine، والتي تتناول الأحماض الدهنية الضرورية للجسم، فإننا قد نعاني العديد من الأعراض (مثل الاكتئاب، وضعف الوظائف المناعية، وجفاف أو تقشر الجلد، واضطرابات وظائف الكلى والكبد…) وذلك إذا لم تحصل أجسامنا على الكميات اللازمة لها من هذه الأحماض الدهنية.

ما هي فوائد هذه الأحماض الدهنية؟

إن حصول أجسامنا على الكميات اللازمة لها من هذه الأحماض الدهنية (أوميجا ٣ و أوميجا ٦) يساعد في التقليل من آلام المفاصل، وآلام الدورة الشهرية، كما أنه يقي من تصلب وانسداد الشرايين، وأمراض القلب، والسكتة الدماغية.

يا ترى .. هل تحصل أجسامنا على احتياجاتها من هذه الأحماض الدهنية؟

أوميجا ٦

معظم الناس لا يواجهون أي صعوبة في الحصول على احتياجاتهم من “أوميجا ٦”، لأن هذا النوع من الأحماض الدهنية موجود بكثرة في الزيوت والأغذية المصنعة.

أوميجا ٣

ولكن على الجانب الآخر، يجب أن نسعى للحصول على احتياجاتنا من “أوميجا ٣”. والنباتيون على وجه الخصوص يجب أن يحرصوا على أن تكون الأطعمة التي تحتوي على “أوميجا ٣” ضمن وجباتهم اليومية. فعادة ما ينصح المختصون بتناول المكملات الغذائية أو زيوت الأسماك للحصول على احتياجات الجسم من “أوميجا ٣”. ولكن هناك العديد من المصادر النباتية التي تحتوي على هذا النوع من الأحماض الدهنية.

ما هي الأطعمة النباتية الغنية بـ “أوميجا ٣”؟

  • بذور الكتان المطحونة
  • الجوز (عين الجمل)
  • فول الصويا
  • Mungo beans (urid)

نعم، يمكنكم أن تجدوا كل من بذور الكتان، وفول الصويا، والجوز بسهولة في مصر. بالنسبة للجوز، فنحن نعلم أنه من الأشياء المألوفة لديكم، وسنحدثكم أكثر عن فول الصويا في وقت لاحق. أما بالنسبة لـ “Mungo Bean” فحتى الآن مازلنا نبحث عنه في مصر، ولم نجده. ولكن دعونا نتحدث أكثر عن بذور الكتان.

المتعة في تناول بذور الكتان

يمكنكم أن تجدوا بذور الكتان عند العطارين. والصورة التالية توضح شكل البذور.

بذور الكتان الكاملة
بذور الكتان الكاملة

وكما هي العادة مع جميع الحبوب الكاملة، يجب أن نقوم بتنقيتها للتأكد من خلوها من أي شوائب. ولتحقيق أكبر استفادة للجسم من الأحماض الدهنية الموجودة في بذور الكتان (أوميجا ٣)، ولكي يمتصها الجسم بشكل حيد، يفضل تناول البذور بعد طحنها، أو تناولها في صورة زيت. وحتى الآن لم ننجح في الحصول على زيت بذرة الكتان في مصر، ولكن يمكننا بكل سهولة أن نحصل على البذور الكاملة ونطحنها في مطحنة التوابل.

ملعقة كبيرة من بذور الكتان المطحونة

ملعقة كبيرة من بذور الكتان المطحونة

ولكن بمجرد طحن الحبوب، يجب أن تُحفظ في الثلاجة أو الفريزر، وذلك لكي نحافظ على قيمتها الغذائية. يمكنكم الاحتفاظ بها في برطمان زجاجي داخل الثلاجة وإضافة القليل منها إلى وجباتكم اليومية.

يكفي تناول مقدار ملعقة شاي من هذه البذور المطحونة كل يوم للحصول علي احتياجات الجسم اليومية من “أوميجا ٣”.

بعض الأفكار لإضافة بذور الكتان للوجبات المختلفة.

  • يمكن إضافتها لطبق السلطة.
  • يمكن إضافتها للشوربة.
  • يمكن إضافتها لبعض العصائر (السموزي  Smoothie)
  • يمكن إضافتها للإفطار مع الحبوب المحمصة أو الشوفان.
  • يمكن استخدامها كبديل للبيض في المخبوزات، وذلك بإضافة ملعقة كبيرة من الحبوب المطحونة إلى ١/٤ كوب ماء.
  • كما يمكن استخدامها عند طهي الخضروات المختلفة مثل الكوسة، والبسلة، والجزر، والبامية، … إلخ، وذلك بإضافة ملعقة شاي صغيرة من بذور الكتان المطحونة.

وفي النهاية نقول .. نعم، هناك بعض الدهون الضرورية التي يجب أن تدخل في نظامنا الغذائي! ولكن مازال يمكننا الحصول على جميع احتياجاتنا اليومية من الدهون من مصادر نباتية!

انتظروا وصفتنا القادمة: “سموزي الموز وزبدة الفول السوداني” (مع إضافة بذور الكتان) .. استمتعوا بها كإفطار لذيذ في الصباح!

Advertisements

2 responses to “نحن نحتاج للدهون!!

  1. التنبيهات: كيك القرع العسلي قليل الدسم بقطع الشوكولاتة اللذيذة | ألف هنا

  2. التنبيهات: نعم، نحن نستخدم زيت الكانولا! | ألف هنا

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s