لماذا أسلوب الحياة النباتي؟ من أجل صحتك!


هذا الشهر هو الشهر المخصص لرفع مستوى الوعي عن النبتيين وأسلوب حياتهم، ولذلك نحن نحاول أن ننشر موضوعاً جديداً كل يوم لنساعدكم لتتعرفوا أكثر على أسلوب الحياة والنظام الغذائي النباتي (سواء الجزئي vegetarian، أو الصارم Vegan).

وبما أننا نتبع النظام النباتي الصارم Vegan  لأكثر من عشر سنوات حتى الآن، فقد واجهنا قدراً كبيراً من ردود أفعال الناس من حولنا عندما بدأوا يكتشفوا حقيقة اختيارنا لهذا الأسلوب. وكانت ردود أفعالهم متمثلة في بعض الأسئلة التي كان أولها – لدى معظم الناس – هو: لماذا؟ (ولدى بعضهم كان هذا السؤال هو الثاني، حيث كان سؤالهم الأول عن مصادر البروتين.) ولهذا فكرنا أن نبدأ حديثنا معكم اليوم بالإجابة عن هذا السؤال.

لماذا أصبح نباتياً؟

الواقع أن الإجابة عن هذا السؤال ليست مجرد إجابة واحدة بسيطة، كما أنها ستختلف من شخص لآخر. فالعديد من النباتيين قد اختاروا أسلوب حياتهم لعدة أسباب واضحة ومحددة؛ كما هو الحال معنا. ولهذا سنشرح لكم أسباب اختيارنا لأسلوب الحياة النباتي من خلال سلسلة من التدوينات.

والسبب الأول الذي سنحدثكم عنه اليوم هو “الصحة”.

معظم الناس عندما يتحولون لأسلوب الحياة النباتي أو يضيفون المزيد من الأطعمة النباتية لحياتهم اليومية تتغير حياتهم بشكل جذري – للأفضل طبعاً! دعوني أخبركم عن نفسي، لقد كنت من أكثر مستهلكي الوجبات السريعة قبل أن أتحول لنظام الحياة النباتي. وعندما قررت تغيير أسلوب حياتي للأسلوب النباتي أصبحت أرتدي مقاس ٦ بدلاً من مقاس ١٦! (تذكروا أنني قلت أن هذا يحدث مع معظم الناس وليس كلهم.)

ماذا تقول الأبحاث عن النظام الغذائي النباتي؟

إن النظام الغذائي النباتي (سواء كان صارماً vegan أو جزئياً vegetarian) عادة ما يرتبط بمعدلات أقل من أمراض السرطان، وأمراض القلب، والسكر، والسمنة المفرطة، وارتفاع ضغط الدم، وحصوات المرارة، وأيضاً حصوات الكلى.

ويرجع هذا لعدة أسباب، منها:

  1. أن النباتيون يستهلكون كميات أقل من الدهون.
  2. أن النباتيون يستهلكون كميات أقل من الكوليسترول. (بالنسبة للنباتيون الصارمون vegans فإنهم لا يستهلكون أي كوليسترول على الإطلاق، فالكوليسترول موجود فقط في المنتجات الحيوانية.)
  3. أن النباتيون يستهلكون كميات أكبر من الألياف.
  4. أن النباتيون يستهلكون كميات أكبر من مضادات الأكسدة.
  5. أن النباتيون يأخذون كميات البروتين التي يحتاجونها، وليس أكثر من حاجتهم. (فزيادة استهلاك البروتين عادة ما ترتبط ببعض الأمراض مثل هشاشة العظام، وأمراض الكلى، وارتفاع الكوليسترول، والسرطان.)
  6. أن النباتيون يستهلكون كميات كبيرة من المركبات الكيميائية (الفايتوكيميكال Phytochemicals ) ، والتي تساعد في الوقاية من الأمراض المختلفة.

ولكن اعلموا أن تناول الأطعمة النباتية لا يعني أن نظامنا الغذائي صحي، فهناك العديد من الأطعمة النباتية غير الصحية. فالشيبسي، والبطاطس المقلية، وبسكويت الأوريو OREO جميعها تعتبر من الأطعمة النباتية! لذلك، وحتى نحقق الغرض ونصل للنظام الغذائي الصحي، يجب أن نتجنب تناول الأطعمة غير المفيدة، ونتناول المزيد من الأطعمة الكاملة. وهكذا تصبح صحتنا أفضل! (وبالطبع يجب أن نقوم بالمزيد من الحركة! فالتمرين وممارسة الرياضة من ضروريات الحياة الصحية!)

إن كنت تبحث عن طريقة لتحسين صحتك بشكل عام، فعليك أن تجرب إضافة المزيد من الأطعمة النباتية لنظامك الغذائي!

هل ترغب في قراءة المزيد عن الصحة وأسلوب الحياة النباتي؟ يمكنك أن تجرب المصادر التالية:

Advertisements

One response to “لماذا أسلوب الحياة النباتي؟ من أجل صحتك!

  1. تنبيه: لماذا أسلوب الحياة النباتي؟ من أجل البيئة! | ألف هنا

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s