فطيرة الجلاش بالخضروات


هذه الوصفة قد تبدو للوهلة الأولى من الوصفات الصعبة، ولكنها في الواقع ليست صعبة بالمرة – حتى بالنسبة للأشخاص الذين لا يحتملون التعامل مع عجين الجلاش. وصدقوني لا يجب أن تكونوا طباخين محترفين حتى تتمكنوا من التعامل مع عجين الجلاش.

عادة ما يقوم المصريين بإعداد الجلاش باللحم المفروم. ولكننا قررنا أن نستبدل اللحم بالخضروات لنجعل وجبتنا خالية من الكوليسترول وغنية بالفيتامينات! ولا ننسى أن نشكر “توتو” على هذه الوصفة الرائعة!

المقادير:

  • 1 عبوة من رقائق الجلاش الجاهزة
  • 3 أو 4 حبات طماطم مقطعة
  • 1 كيس (400 جم) من الخضروات المشكلة المجمدة
  • 1 مكعب من مرقة الخضروات
  • 2 1/2 كوب ماء (2 كوب ونصف)
  • 1 ملعقة صغيرة من معجون الطماطم
  • حوالي 1/4 كوب من الزيت لدهن الجلاش (أو حسب الحاجة)

هذه المقادير تكفي 8 – 10 أشخاص.

1. في البداية يجب أن نخرج الجلاش من الفريزر ونتركه حتى يذوب (لمدة 3 ساعات على الأقل – كما هو موضح على العبوة). [أيضاً إن كنا سنطهو الجلاش في نفس اليوم، يجب أن نقوم بتسخين الفرن على درجة 375 فهرنهايت، أو 190 درجة مئوية، أو على رقم 5.]

الجلاش المجمد


ثم نبدأ بتحضير الخضروات:

2. نقطع الطماطم، ونضعها في حلة متوسطة.

3. ثم نضيف كيس الخضروات المجمدة (شوربة الخضروات المشكلة) للطماطم. ونضيف الماء ومكعب مرقة الخضروات.

كيس الخضروات المشكلة المجمدة

4. ونترك الخضروات لتنضج على نار هادئة لمدة 40 دقيقة تقريباً.

5. ثم نقوم بتصفية الخضروات من الشوربة (باستخدام مصفاة)، ونحتفظ بالشوربة (سنستخدمها بعد قليل).

ولتحضير الجلاش:

6. ندهن الصينية بالزيت (صينية مقاس 23 x 33 سم).

7. ثم نفتح عبوة الجلاش، ونفرد رقائق العجين (والتي تكون عادة ملفوفة على بعضها). ونقوم بعد رقائق الجلاش (برفع أطرافها). غالباً ستجدوا عددهم ما بين 16 و 17. سنستخدم نصف رقائق الجلاش تحت الحشو والنصف الآخر فوق الحشو. ولا تنسوا وضع فوطة رطبة على رقائق الجلاش حتى لا تجف.
8. نضع واحدة من رقائق الجلاش في الصينية، وندهنها بالزيت.

فرد واحدة من رقائق الجلاش في الصينية

فرد واحدة من رقائق الجلاش في الصينية

9. ثم نرفع بلطف واحدة أخرى من رقائق الجلاش ونضعها في الصينية (على الرقاقة الأولى المدهونة بالزيت)، وندهنها هي الأخرى بالزيت.

10. ونستمر في تكرار هذه الخطوة حتى نضع 8 رقاقات (أو نصف رقائق الجلاش) في الصينية.

شكل الصينية بعد وضع نصف كمية الجلاش

11. ثم نضع الخضروات التي قمنا بطهيها مع الطماطم فوق رقائع الجلاش.

الخضروات المشكلة

12. ثم نضع رقاقة أخرى من رقائق الجلاش فوق الخضروات وندهنها بالزيت. (نحن الآن في مرحلة إعداد الطبقة العلوية من صينية الجلاش.)

13. نكرر نفس العملية حتى نضع كل رقائق الجلاش المتبقية في الصينية مع دهنها بالزيت.

والآن أصبحت صينية الجلاش جاهزة لدخول الفرن

مرحلة تسوية (طهي) الفطيرة:

14. نقوم بتسخين الفرن على درجة 375 فهرنهايت، أو 190 درجة مئوية، أو على رقم 5 (إذا لم نكن قد فعلنا هذا مسبقاً).
15. ثم نقوم بتسخين الشوربة (التي قمنا بتصفية الخضروات منها)، ونضيف إليها 1/2 ملقة من معجون الطماطم.
16. ثم نقطع الجلاش إلى مربعات (حوالي 15 مربع).
17. ونضع صينية الجلاش في الفرن لمدة 7 دقائق.

18. ثم نخرج الصينية من الفرن ونضيف لها الشوربة التي قمنا بتسخينها (حوالي 3/4 كوب أو كوب من الشوربة)، حتى تغطي سطح الجلاش.
19. ثم نعيدها إلى الفرن مرة أخرى، ونتركها لمدة 40 – 50 دقيقة – أو حتى يأخذ الجلاش اللون الذهبي ويصبح هشاً.

الجلاش بالخضروات .. جاهز للأكل!!

ملحوظة: عادة، أنا أقوم بخطوات إعداد الخضروات والجلاش في يوم، وأغطي صينية الجلاش غير المطهو بورق القصدير (الفويل)، ثم أحفظها في الثلاجة لتسويتها في وقت آخر. وعندما أرغب في تسويتها، ما علي إلا إخراجها من الثلاجة والقيام بالخطوات الخاصة بـ”مرحلة تسوية الفطيرة”. وهذه الطريقة توفر الكثير من الجهد والتحضير (خاصة في الأيام التي ندعو فيها الضيوف أو الأصدقاء لتناول الطعام).

اقتراحات وطرق التقديم:

  • يمكنكم استخدام الأنواع التي تفضلونها من الخضروات المجمدة أو الطازجة. ابتكروا!

القيمة الغذائية:

السعرات الحرارية: 104، الدهون: 5 جم، الكوليسترول: 0 جم، النشويات: 13 جم، الألياف: 2 جم، البروتين: 2 جم.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s