نعم، نحن نستخدم زيت الكانولا!


ربما لاحظ معظمكم أننا، في بعض وصفاتنا، نستخدم نوع من أنواع الزيوت غير المألوفة بالنسبة لكم، أو على الأقل للبعض منكم. ولذلك فكرنا أن نكتب هذه التدوينة لنعرفكم أكثر بزيت الكانولا والأسباب التي تجعلنا نستخدمه في بعض الأحيان.

ما هو زيت الكانولا؟

يتم تصنيع زيت الكانولا من الزيت المستخرج من بذور اللفت rapeseed. أما عن سبب تسميته بزيت “الكانولا”؛ فهذا الاسم هو في الواقع علامة مسجلة مشتقة من الكلمات “Canadian oil,low acid”، والتي تعني: “زيت كندي، قليل الحمض”.  والحمض الذي نقصده هنا هو حمض الإيروسيك erucic acid، وهو من الأحماض الدهنية.

ما هي فوائد زيت الكانولا من الناحية الصحية؟

يعتبر زيت الكانولا من الزيوت التي تقل فيها نسبة الدهون المشبعة (النوع “الضار” من الدهون)، بالإضافة إلى كونها غنية بالدهون الأحادية غير المشبعة monounsaturated fat (النوع “المفيد” من الدهون). في الواقع، يشجعنا جاك نوريس على استخدام زيت الكانولا، وزيت الزيتون، بالإضافة لبعض أنواع الزيوت الأخرى التي تعتبر من المصادر الأساسية التي نحصل منها على احتياجاتنا اليومية من الأوميجا 3 [اضغط هنا لقراءة التفاصيل]. كما يمكنكم قراءة المزيد عن الأحماض الدهنية ولماذا تحتاجها أجسامنا في هذه التدوينة التي نشرناها في وقت سابق. أيضاً إن كان يهمك أن تعرف المزيد من التفاصيل فستجدها في هذا الرسم البياني الذي يشرح الفرق بين أنواع الزيوت المختلفة والمحتوى الدهني لكل منها.

لماذا نستخدم زيت الكانولا في المخبوزات؟

يعتبر زيت الكانولا من أفضل الزيوت التي تصلح للاستخدام عند إعداد المخبوزات، وذلك لما تحتويه من دهون أحادية غير مشبعة monounsaturated fat، بالإضافة إلى أن نكهته خفيفة جداً بحيث لا تؤثر على نكهات المخبوزات. صحيح أن هناك أنواع أخرى من الزيوت الغنية بالدهون الأحادية غير المشبعة، والتي تقل فيها نسبة الدهون المشبعة، مثل زيت الزيتون، ولكن هذا النوع لا يصلح  للاستخدام مع المخبوزات لما له من نكهة قوية مميزة يمكن أن تغير نكهة الكوكيز والمخبوزات..

هل زيت الكانولا موجود في مصر؟

نعم .. يمكننا أن نجد زيت الكانولا في مصر!!!  فهناك العديد من الشركات التي تنتج زيت الكانولا، وهو متوفر بالأسواق في عبوات مختلفة الأحجام. يعتبر “رويال هاوس” أفضل مكان للحصول على زيت الكانولا في أي وقت، ولكنه ليس المكان الوحيد، فيمكنكم أن تجدوا زيت الكانولا أيضاً في “أوسكار”  وفي بعض الأحيان في “مترو”.  للأسف، جميع أصناف زيت الكانولا الموجودة في مصر هي أصناف مستوردة، ولذلك قد تجد أن ثمنه أعلى بعض الشئ من ثمن الزيوت الأخرى. ولكننا نحاول أن نذكر أنفسنا باستمرار أن ما ندفعه الآن للحصول على طعام صحي سيجنبنا المزيد من المال الذي قد ندفعه لاحقاً مقابل العلاج والأدوية!

نتمنى أن تحصلوا دائماً على الطعام الصحي .. وألف هنا!!!

4 responses to “نعم، نحن نستخدم زيت الكانولا!

  1. اين يباع فى مصر

  2. مترو ماركت ال 1.89 لتر اعتقد بحوالي 70 جنيه

  3. موضوع جميل شكرا لك

  4. اين يوجد زيت اللفت ارجو الافادة مع العلم انه تم البحث عند جميع العطارين المشاهير زى رجب وفرج وخضر وغيره وشارع المعز كله ولا يمكن التوصل ايه ارجو الرد وشكرا

أضف تعليق