ما هي ألوان طبقك؟


هناك مقولة انجليزية قديمة تقول: يمكنك أن تعرف من أنت مما تأكله. وبقدر ما قد يعتقد البعض أن هذه المقولة تافهة وعديمة الأهمية، بقدر ما أراها صحيحة. خاصة عندما يتعلق الأمر بالألوان!

هيا نعود بالذاكرة قليلاً لآخر الأطباق التي تناولناها. ما هي ألوان الطعام الذي تناولتموه؟ الأبيض؟ البني؟ الأسود؟ الأخضر؟ هل كانت ألوانكم متنوعة، أم كانت معظم الأصناف لها نفس اللون؟ وإلى أي مدى كانت هذه الألوان مشابهة أو مخالفة لألوان الطعام الذي تناولتموه في الوجبة التي كانت قبلها؟

هل لألوان الطعام دلالات على أي شيء؟

حسناً، الألوان الطبيعية للأطعمة عادة ما تدلنا على فوائد هذه الأطعمة. فكل لون من ألوان الطعام يدل على احتوائه على مجموعة مختلفة من المركبات الكيميائية النباتية أو مضادات الأكسدة التي يمكن أن تكون ذات فائدة كبيرة في الحفاظ على الصحة، والوقاية من الأمراض، والحد من التلف الذي يلحق بأجهزة الجسم مع مرور الزمن. يمكنكم أن تقرأوا أكثر عن كل لون وأن تطلعوا على قائمة بأنواع الخضروات والفواكه ذات الألوان المختلفة في هذه الصفحة.

وبما أن كل الألوان (مضادات الأكسدة) تكون مفيدة للصحة بشكل أو بآخر، فيجب أن يحتوي نظامنا الغذائي على مجموعات متنوعة من الألوان للحصول على أكبر فائدة. هيا جربوا لتعرفوا كم عدد الألوان التي يمكنكم تناولها في اليوم الواحد!

إليكم طبق السلطة الذي تناولناه بالأمس:

الأحمر (طماطم)، البنفسجي (الكرنب البنفسجي)، الأخضر (خيار)، الأصفر (فلفل أصفر)، الأبيض (ثوم)، الأصفر / البني (حمص الشام)

يا له من طبق! وهذا كان الإفطار الذي تناولناه منذ أيام قليلة:

البنفسجي (عنب أحمر)، الأصفر (الموز)، البني (فول سوداني)، الأحمر (تفاح)

اجعلوا أطباقكم تشبه قوس قزح، حتى تحصدوا العديد من الفوائد الصحية. دللوا أنفسكم بتناول النكهات المتنوعة!

هل تريدون الحصول على وصفات رائعة تساعدكم في ذلك؟ يمكنكم أن تجربوا كتاب كاترين باتريك جوردو: Color Me Vegan . ستجدوا بعض الوصفات المجانية من هذا الكتاب على الموقع الخاص بها. لقد جربنا العديد من الوصفات مثلكيك التوت الأزرق، الموز بالكراميل، برجر البنجر، سلطة قوس قزح، والعديد من الوصفات الأخرى والتي أحببناها جداً!

كيك التوت الأزرق

في كتابي الأول “The Joy of Vegan Baking” قدمت العديد من وصفات الفطائر cobblers، والعجائن crumbles، والمقرمشات crisps، وأعتقد أنه قد حان الوقت لتقديم هذا النوع من العجائن “buckle” ليضاف لقائمة أنواع العجائن المتشابهة بعض الشيء. فالفرق الأساسي بينهم يتعلق بالطبقة العلوية التي نستخدمها مع كل منهم (عجينة البسكويت في حالة فطائر الـ cobbler، أو المكسرات / الشوفان في حالة عجائن الـ crumbles، والمقرمشات crisps). كما يمكن أن تكون خالية من منتجات الصويا (بحسب نوع اللبن أو الزبادي الذي يتم استخدامه).

المقادير:

  • ¾ كوب سكر

  • ¼ كوب زبدة نباتي، مثل Earth Balance

  • 1 عبوة زبادي نباتي (حوالي 170 جم) (سادة، أو بالفانيليا، أو بالتوت الأزرق)

  • 2 كوب دقيق

  • 2 ملعقة صغيرة بيكنج باودر

  • ½ ملعقة صغيرة ملح

  • ½ كوب لبن نباتي (لبن لوز، أو صويا، أو أرز، أو قنب، أو بندق، أو شوفان)

  • ¼ كوب عصير برتقال، أو تفاح، أو أناناس

  • 2 كوب توت أزرق طازج، يتم غسله وتنقيته

  • ½ كوب سكر بني قليل السعرات

  • ⅓ كوب دقيق

  • ½ ملعقة صغيرة قرفة مطحونة

  • ¼ كوب زبدة نباتي، طرية

طريقة الإعداد:

  1. نقوم بتسخين الفرن على درجة 375. ثم ندهن صينية مقاس 8″ * 8″ بالقليل من الزيت.

  2. في وعاء كبير، نخلط ¾ كوب السكر، مع الزبدة النباتي، مع الزبادي. ونقلبهم حتى يمتزجوا. في وعاء منفصل، نخلط 2 كوب من الدقيق، مع البيكنج بودر، والملح. ثم نضيف المكونات الجافة لخليط الزبدة والسكر، ثم نضيف اللبن والعصير. ونقلب جيداً، ثم نضيف التوت الأزرق ونقلب بلطف. ثم نصب العجين في الصينية التي أعددناها. (ليس هناك مشكلة إذا كان العجين سميكاً.)

  3. لإعداد خلطة التزيين، نخلط السكر البني، مع ⅓ كوب دقيق، مع القرفة، والزبدة. ثم نوزع هذا الخليط بالتساوي على سطح عجين الكيك.

  4. تُخبز لمدة 35 – 45 دقيقة، بحسب حرارة الفرن.

المقادير السابقة تكفي 10 – 12 شخص.

هل تعلم: عجينة الـ “BUCKLE”، والتي يتم إعدادها عادة بالتوت الأزرق، تشبه عجائن الـ”CRUMBLE” في طبقة التزيين التي توضع فوق كل منهما، ولكن الاختلاف يكون في الطبقة الأساسية والتي تكون في الـ BUCKLE عبارة عن عجينة كيك تحتوي بداخلها على التوت الأزرق الذي يُخبز معها، مقابل الخليط الهش المكون من التوت / السكر الذي يميز عجينة الـ CRUMBLE. هذا النوع من العجائن قد يذكركم بالكيك المعروف باسم “كيك القهوة”.

وعجينة الـ”BUCKLE” تسمى بهذا الاسم لأنها تعلو بشكل غير منتظم أثناء خبزها، وقد “تنبعج” أو يتغير شكلها بسبب طبقة التزيين الثقيلة التي تغطيها.

لطباعة وصفة كيك التوت الأزرق باللغة العربية اضغط هنا.

الموز بالكراميل

إن طهي الموز (الخَبز، أو الشوي، أو القلي) يُخرج السكريات الطبيعية الموجودة به، ليصبح من الفواكة المفضلة لديَّ، بل يصبح بالنسبة لي ألذ منه وهو طازج. كما أن هذه الوصفة خالية من القمح، ومنتجات الصويا (إذا كنتم تستخدمون منتجات Earth Balance الخالية من منتجات الصويا).

المقادير:

  • 5 ثمرات موز ناضجة

  • 2 – 3 ملعقة كبيرة من السكر البني قليل السعرات (حسب الذوق)

  • 2 ملعقة كبيرة من السكر الأبيض

  • ½ ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة (حسب الذوق)

  • 2 ملعقة كبيرة من الزبدة النباتي مثل Earth Balance

طريقة الإعداد:

  1. نقوم بتسخين الفرن على درجة 350. ندهن ورقة من ورق الخبز بالقليل من الزبدة، ونضعها على صينية.

  2. نقشر الموز ونقسمه إلى أنصاف طولية. ثم نضعه في الصينية التي أعددناها.

  3. في وعاء، نخلط السكر البني مع السكر والقرفة، ثم نرشهم على الموز. ثم نرش بعض نقاط الزبدة فوقهم (٢ ملعقة كبيرة من الزبدة).

  4. ثم نضع الصينية في الفرن ونتركها لمدة ٢٥ دقيقة، أو حتى يأخذ الموز اللون البني الذهبي ويخرج سائل يشبه الكراميل.

  5. يُقدم ساخناً أو في درجة حرارة الغرفة.

المقادير السابقة تكفي 4 أشخاص.

اقتراحات التقديم المتنوعة:

يمكن تقديمه مع الآيس كريم النباتي، أو الزبادي النباتي، أو مع بودنج الأفوكادو (الوصفة موجودة في كتاب Color Me Vegan).

هل تعلم: معظمنا يربط بين تناول الموز وحصول الجسم على البوتاسيوم، وهذا صحيح، ولكن القليل منا يعرف الدور الذي يلعبه هذا النوع الهام والضروري من المعادن. من أهم وظائف البوتاسيوم أنه يعمل على تنظيم ضغط الدم، كما أنه يقي من الإصابة بأمراض القلب، وانخفاض ضغط الدم، ومرض السكر، وأمراض الكلى. كما أنه يساعد عضلات الجسم على الاحتفاظ بقوتها، ويساعد على التخلص من الضغوط والاضطرابات. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر البوتاسيوم مدر طبيعي للبول، بمعنى أنه يساعد الجسم على التخلص من الماء والأملاح. في الواقع، يتفق العديد من الخبراء على أن ارتفاع ضغط الدم قد يكون نتيجة لنقص البوتاسيوم وليس فقط بسبب زيادة الصوديوم.

يبقى أن نقول أن من الأطعمة الأخرى الغنية بالبوتاسيوم: الفاصوليا البيضاء، والبابايا، وموز الجنة plantains، والكمثرى، والمانجو، والكانتلوب، والخيار، والطماطم، ونخالة الشوفان.

لطباعة وصفة الموز بالكراميل باللغة العربية اضغط هنا.

ما هو لون طعامك المفضل؟ وما هو لون الطعام الذي لا يعجبك كثيراً؟

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s