5 أنواع تسالي نباتية، سريعة، ومغذية، ومتاحة في مصر


5 أنواع تسالي نباتية، سريعة، ومغذية، ومتاحة في مصر

ما رأيكم في هذه العنوان؟! لقد جاءتني فكرة هذه التدوينة بعد قراءة تدوينة حديثة في منتدى One green planet عن الوجبات النباتية الخفيفة المتاحة في الأسواق. ولكن مع الأسف، لم نجد أياً منها متاحاً في مصر!!! لذلك، نقدم لكم، وبكل تواضع، أول تدوينة في سلسلة التدوينات التي سنتناول فيها الحديث عن الوجبات النباتية الخفيفة المتاحة في الأسواق المصرية.

وسنقدم لكم في وقت لاحق بعض الوجبات الخفيفة التي يمكن إعدادها في المنزل، أما اليوم، فسنحدثكم عن بعض الوجبات الخفيفة التي يمكنكم شرائها من المحلات أو الباعة الجائلين. وقد حاولنا أن نختار الأصناف التي تحتفظ بأكبر قدر من المواد الغذائية الموجودة فيها، وذلك لكونها أقرب إلى الأطعمة الكاملة.

1. اللب

اللب الأسمر المصري (لب البطيخ)

اللب الأسمر المصري (لب البطيخ)

يمكننا أن نجد هذه الحبوب الصغيرة لدى كل بائعي المكسرات والتسالي في مصر تقريباً. يحب المصريين تناوله بكسر القشرة الخارجية بأسنانهم، ثم استخدام ألسنتهم للحصول على اللب الداخلي. إنها تقنية معقدة، وربما تحتاج أن تكون مصرياً بحق حتى تستطيع تناول اللب بالطريقة الصحيحة🙂 . هناك نوعين أساسيين من أكثر أنواع اللب انتشاراً: اللب الأبيض (وهو لب القرع العسلي – بحسب البحث الذي أجريته)، واللب الأسمر (وهو لب البطيخ). وكلاهما متاح في الأسواق ويمكن الحصول عليه بسهولة، فتناوله له متعة خاصة،  كما أن ثمنه في متناول الجميع، وهو أيضاً غني بالمغذيات.
اللب الأبيض المصري (لب القرع)

بالنسبة للب الأسمر، كوب واحد منه يعطيك 602 سعر حراري – لذلك أنصحكم بالحرص والتمهل عند تناوله!!!!! ولكنه أيضاً يمنحكم 31 جم من البروتين، و44٪ من احتياجاتكم اليومية من الحديد، كما أنه يعد من المصادر الجيدة للفوسفور، والزنك، والمنجنيز، والماغنيسيوم!

أما بالنسبة للب الأبيض، فكوب واحد منه يعطيك 285 سعر حراري فقط. هذا بالإضافة إلى 12 جم من البروتين، و12٪ من احتياجاتكم اليومية من الحديد، وكمية لا بأس بها من الماغنيسيوم والزنك.


لمعلوماتكم، أنا أفضل اللب الأبيض أكثر – ربما لكونه أكبر في الحجم فيسهل التعامل معه !!! ولكن إن كنتم مستعدين للتحدي، جربوا اللب الأسمر!!! ولكن لا تنسوا، إن كنتم تراقبون وزنكم، فلا تتناولوا أكثر من ملعقتين كبيرتين منه، فهو غني بالدهون! [مصدر الصور: http://www.taw9eel.com/%5D

2. الترمس

يعتبر الترمس من أنواع الحبوب المعروفة في مصر. يمكنكم الحصول عليه على هيئة حبوب جافة (متوفر لدى جميع محلات البقالة الصغيرة). أيضاً يمكنكم أن تجدوه يباع جاهزاً (منقوع، مطهو، متبل بالملح، الليمون، الفلفل الأحمر!!!) في الأسواق الكبيرة. يعتبر فصل الربيع من أكثر المواسم التي يتناول فيها المصريون الترمس، وخاصة يوم شم النسيم ، ولكن يمكنكم أن تجدوا الترمس الجاهز في الأسواق على مدار العام. تناولوا الترمس بقشره إن كنتم تحبون ذلك، ولكني أحب أن أقشره.

الترمس

الترمس

هاهي المعلومات الغذائية الخاصة بالترمس:

كوب واحد من الترمس يعطيكم 193 سعر حراري فقط و – انتظروا لا ترفعوا قبعاتكم الآن! – 26 جم من البروتين!!! نعم يا أصدقائي، هذا حقيقي – نحن أمام أحد أنواع الحبوب الغنية بالبروتين، والقليلة السعرات الحرارية في نفس الوقت، والتي يمكننا أن نتناولها كوجبة خفيفة بدون الشعور بتأنيب الضمير! ولكن هذا ليس كل شيء، هذا الكوب من حبوب الترمس الصفراء الجميلة يمنحكم أيضاً 5 جم من الألياف، و8٪ من احتياجاتكم اليومية من الكالسيوم. وطبقاً لمصدر هذه المعلومات الغذائية، موقع nutritiondata.com ، فإن حبوب الترمس تصنف من ضمن الوجبات الخفيفة الجيدة لمن يعملون على خسارة وزنهم! هيا تناولوا المزيد منها!!! [مصدر الصورة: el-baraka.net ]

3. التين المجفف

تعتبر هذه الثمرات الصغيرة المغذية والطبيعية من التسالي المفضلة لدى المصريين، خاصة في رمضان، كما أنها متوفرة ويمكن الحصول عليها بسهولة في محلات البقالة الصغيرة أو السوبر ماركت، فهي تباع عادة في عبوات صغيرة (250 جم) أو في عبوات مستديرة محكمة الغلق. يتميز التين المجفف بطعمه “شديد الحلاوة” الذي يرضي أكثر عاشقي الحلويات – وفي نفس الوقت يعطيهم قيمة غذائية عالية! تناولوا التين من العبوة مباشرة، أو يمكن نقعه في بعض الماء للحصول على حلوى أكثر ليونة!

أما بالنسبة لقيمته الغذائية، فإليكم المعلومات التفصيلية:

كوب واحد من التين المجفف يعطيكم 371 سعر حراري، و 15 جم من الألياف (!)، و5 جم من البروتين. هذا بخلاف 24٪ من احتياجاتكم اليومية من الكالسيوم، و 17٪ من احتياجاتكم اليومية من الحديد!!! [مصدر الصورة: all-creatures.org]

4. الذرة المشوي (خاصة في فصل الصيف!)

هل تشمون هذه الرائحة؟ نعم، إنه البائع الذي يقف على ناصية الشارع بعربته، ومعه الشواية التي يشوي عليها بعض كيزان الذرة!!! مممممممممممم!!! أنا عادة أحب أن أشويها بقشرها، قد يكون طعمها مدخن بعض الشيء، ولكن إن كنتم تحبون طعم الذرة، فبالتأكيد ستحبون هذه الطريقة!

هذا النوع من التسالي مغذي جداً، فكوز كبير من الذرة يعطيكم 123 سعر حراري، و4 جم من الألياف، و5 جم من البروتين! بالإضافة إلى 16٪ من احتياجاتكم اليومية من فيتامين “سي”، يمكنكم وقاية أنفسكم من الأمراض بتناول كوز واحد من الذرة! كما أنها مصدر جيد للثيامين، وحمض الفوليك، والماغنيسيوم، والفوسفور. [مصدر الصورة: wikitravel.org]

5. والآن، خير ختام: البلح المجفف المحشو بالمكسرات

كنا بالفعل قد كتبنا تدوينة من قبل عن هذا النوع من التسالي أثناء شهر الطعام النباتي في نوفمبر الماضي. يمكنكم أن تجدوا هذا المنتج في معظم محلات البقالة الصغيرة، ومحلات السوبر ماركت الكبيرة. كما يوجد منه أيضاً المنتج الحيوي (أو العضوي)! جربوا إيزيس سيكم. كم أحب هذه الجواهر الصغيرة! إنها بالنسبة لي التركيبة المثالية من الحلو مع الحادق. كما أنها متاحة بزنواع متعددة، فمنها المحشو باللوز، ومنها المحشو بالفول السوداني، حتى أنني وجدت منها بحشوة الكاجو!


أما بالنسبة للقيمة الغذائية لحلوى البلح المجفف بحشو المكسرات، فهي ليست سيئة. فحوالي 28 جم – التي أعتقد أنها توازي 3 ثمرات من البلح تقريباً – تعطيكم 140 سعر حراري، و 3 جم من الألياف، و4 جم من البروتين، بالإضافة إلى حوالي 4٪ من احتياجاتكم اليومية من الكالسيوم. ليس سيئاً!

ما هي أصناف التسالي النباتية الجاهزة التي يمكن أن نجدها في القاهرة؟ ننتظر مشاركاتكم!

ألف هنا!!!


3 responses to “5 أنواع تسالي نباتية، سريعة، ومغذية، ومتاحة في مصر

  1. تنبيه: هل تبحث عن مكونات نباتية جديدة في مصر؟ جرب “هيلث هارفست”. | ألف هنا

  2. كنت عايزة اسال الفيشار يعد كالذرة فى السعرات الحراريه والقيمه الغذائيه

  3. الدره المشوي رائع انا مصريه هههههههههههه

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s